قبل ساعات من توقيع العقود النهائية لمشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، يقدم "اليوم السابع" كل ما يريد معرفته عن معدلات الأمان المستخدمة فى المحطة النووية من خلال تكنولوجيا الجيل الثالث المستخدمة بالمحطة لتوليد بقدرة 4800 ميجا وات، لتحقيق أعلى معدلات الأمان النووى والتى تنفذها شركة روس آتوم الروسية، فضلا عن سبب اختيار روسيا شريك لمصر فى تنفيذ المشروع.

 

أولاً: خصائص الأمان بالمحطة النووية



1- المفاعل النووى من الجيل الثالث، حيث يتم بناء المشروع النووى كما يحتوى المفاعل من هذا الجيل على تصميم بسيط وموثوق به ومقاومة لخطأ المشغل "العامل البشرى".

 

 

2- مدة عمر المحطة تصل  لـ60 عامًا.

 


3- ضد الحوادث الضخمة كسقوط الطائرة.

 

4- لديه استخدام عالٍ من القدرة المركبة وخدمة الحياة الخاصة بها تصل إلى 80 سنة بالإضافة إلى الحماية من الحوادث؛ مثل سقوط طائرة ثقيلة على المفاعل تجعله لا يتأثر.

 


5- يمتلك المفاعل النووى أيضًا قدرة على عدم التأثير على البيئة المحيطة به كما يقوم بحرق كمية كبيرة من الوقود وإخراج كمية قليلة من النفايات المشعة.

تردد قنوات mbc

تردد قنوات mbc

تردد قنوات mbc

 

نتائج الجوازات

نتائج الجوازات

 

نتائج الجوازات

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، من إحباط دخول كمية من مادة "سى أمفيتامين" التى تدخل فى صناعة المواد المخدرة، وذلك عبر المياة الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر، على متن مركب على متنها 8 أفراد من جنسيات "إيرانية وتنزانية وباكستانية".
 
كانت معلومات وردت للإدارة العامة لمكافحة المخدرات، تفيد بقيام عدد من المهربين بتسليم كمية من مادة "سى أمفيتامين" التى يتم صناعة المخدرات من خلالها، لمجموعة من تجار المخدرات عبر المياه الإقليمية.
 
تم إخطار اللواء أحمد عمر مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، واللواء ذكريا الغمرى مدير الإدارة العامة لمكافخة المخدرات، واللذان أمرا بإعداد الأكمنة اللازمة لضبط المهربين والكمية، حيث أشرف العميد مروان العيسوى مدير فرع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بجنوب الصعيد على فريق الضبط الذى قاده المقدم شهاب جابر مدير مكتب الإدارة بالبحر الأحمر، والرائد حازم الشيخ والرائد مراون حسن من ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.